العلاقات الثنائية

إقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

دولة الإمارات العربية المتحدة  هي واحدة من أكثر الاقتصادات نموا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. بناء على تقرير الذى أصدره مركز التنافس العالمي عام 2013 التابع للمنتدى الاقتصادي العالمى. ودولة الإمارات العربية المتحدة تحل المرتبة 19 حيث الاقتصاد الأكثر إنتاجية في العالم، قادرة على المنافسة,  وإستنادا إلى مؤشر الحرية الاقتصادية عام 2013، لتصبح النتيجة الحرية الاقتصادية لدولة الإمارات هى 71,1  لتحل المرتبة 28 عالميا.

والحرية الاقتصادية المذكورة يمكن حصره فيما يلى :

  1. قلة الحواجز أمام التجارة
  2. سياسات تدعم السوق الحرة
  3. مناخ الأعمال شفافة و مواتية
  4. إدارة الإنفاق الحكومي
  5. ارتفاع الاستقرار السياسي وخالية من الفساد

وتشير الإحصاءات بأن نمو الإقتصاد دولة الإمارات فى عام 2013 تصل الى 4.5 ٪ . والناتج القومى لدولة الإمارات العربية المتحدة 262,1 مليار دولار أمركى و الناتج القومى للفرد تصل الى 48,500 للفرد (المرتبة 12 على الصعيد العالمي). شريك التجارى الرئيسي هي الهند والصين و الولايات المتحدة وألمانيا واليابان و كوريا الجنوبية. الصادرات فى سنة 2012  تصل الى 300,6 مليار دولار وأهم الصادرات الرئيسية هى النفط الخام ، والغاز الطبيعي ، وإعادة التصدير ، والألمنيوم ، والأسماك المجففة والتمور .قيمة الواردات فى سنة 2012 تصل الى  220,3  مليار دولار   وأهم السلع الواردات هي: السلع المصنعة والآلات و المواد الغذائية ، ومعدات النقل .

دولة الإمارات تمتلك أكبر احتياطيات النفطية وهى في المركز 7 عالميا  حيث بلغت إنتاج النفط الإمارات فى سنة 2013  تصل الى 2,5 مليون برميل يوميا ويتوقع أن يرتفع إلى 3,5 مليون برميل يوميا في سنة 2017, وتقوم حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بسياسة تنوع مصادر الطاقة من خلال استخدام الديزل, الغاز, الطاقة الشمسية والنووية.

العلاقات الإقتصادية الثنائية بين جمهورية اندونيسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة

بعد فتح العلاقات الدبلوماسية بين جمهورية اندونيسيا ودولة الامارات العربية المتحدة  في عام 1976، تصبح العلاقة التعاون التجاري والاستثماري بين البلدين مشجعة للغاية. في سنة 2012  دولة الإمارات تحتل المرتبة 21 كشريك التجاري غير النفطي  وفى المرتبة الثاني بعد المملكة العربية السعودية كوجهة الصادرات إندونيسيا غير النفطية إلى الشرق الأوسط, وتنمو بمعدلات 4,67% سنويا من سنة 2010 – 2012  وفي عام 2013 إجمالي التجارة بين إندونيسيا – الإمارات العربية المتحدة تصل الى 3,39  مليار دولار، إرتفعت بنسبة 1,53%  مقارنة بسنة 2012  حيث بلغت 3,34 مليار دولا أمركي فقط.

إن إستثمارات دولة الإمارات العربية المتحدة منتشرة فى عدد من الدول العالم من بينها فى جمهورية اندونيسيا, حيث بلغ حجم إستثمارات دولة الإمارات فى جمهورية اندونيسيا فى سنة 2013 تصل الى 23 مليون دولار وهى فى المرتبة 26 كدولة مستثمرة فى إندونيسسيا, وهذه الإستثمارات موجهة فى عدد من المشاريع فى المواصلات, و التنقيب والغاز والفنادق والمطاعم.

وبالنظر الى الأرقام المذكورة أعلاه فإن الحجم الإستثمار لا تمثل الحجم الحقيقى للإمكانية المتاحة فى كلا البلدين, ومن هذه المنطلق فإن الأهداف ذات الأولوية العالية  فى العلاقات الاقتصادية بين جمهورية إندونيسيا ودولة الإمارات العربية المتحدة  هى زيادة قيمة الاستثمار والتجارة غير النفطية ، ولا سيما بالنظر إلى أن إندونيسيا لا تزال تكافح بسبب زيادة واردات المنتجات النفطية من أجل تلبية احتياجات وإمدادات الطاقة في البلاد. وتقوم السفارة الإندونيسية في أبوظبي حاليا بتنشيط العلاقة الاقتصادية سواء في مجال الاستثمار والتجارة.